بمشاركة خبراء دوليين.. «وقاء» ينفذ برنامج «تقييم المخاطر والأوبئة الحيوانية»

أقام المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها «وقاء»، البرنامج التدريبي «تقييم المخاطر والأوبئة الحيوانية»، الذي يستمر حتى 9 مايو الجاري بمدينة الرياض، بمشاركة خبراء دوليين.

ويأتي هذا البرنامج ضمن أنشطة مشروع التوأمة بين «وقاء» ومركز الأوبئة وتحليل المخاطر الإيطالي، أحد المراكز المرجعية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية في مجالات الصحة الحيوانية.

وقال رئيس قطاع الصحة الحيوانية بمركز وقاء، الدكتور سند بن سالم الحربي، إن «البرنامج يهدف إلى تعزيز القدرات لتطوير آليات رصد وتحليل المخاطر المتعلقة بالثروة الحيوانية وآليات التعامل معها، وتشمل الأمراض الحيوانية العابرة للحدود، والأمراض المستوطنة، والأمراض المنقولة عبر النواقل، إلى جانب تعزيز القدرات لتقييم الوضع الوبائي للأمراض الحيوانية في المملكة من خلال إجراء الدراسات الوبائية للتقييم، وتطوير آليات جمع وتحليل وتقييم البيانات».

وبيَّن أن «البرنامج التدريبي يسلط الضوء على الأمراض المحددة لتقييم المخاطر والبيانات المتاحة، والخطوات الرئيسة لإجراء تقييم سريع للمخاطر، إلى جانب عدد من الفقرات العملية والمناقشات المتضمنة ملف المخاطر وأسئلتها ومساراتها ونماذجها وتقديرات المتغيرات والقيم».

الجدير بالذكر أن مركز «وقاء» يسعى إلى توحيد الجهود بين الجهات الحكومية والخاصة في اتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية لضمان صحة النباتات والحيوانات واستدامتها، وبحث التحديات وإيجاد الفرص لتعزيز الصحة الحيوانية بالمملكة.

2024-05-07T18:11:02Z dg43tfdfdgfd