"ريف السعودية": 140 مليون ريال دعم قطاع العسل وتحقيق أكثر من 3 آلاف طن

أعلن برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة "ريف السعودية"، وصول إجمالي الدعم المقدّم لقطاع العسل منذ عام 2020م حتى الآن، إلى (140) مليون ريال، استفاد منها (10,584) مستفيداً في جميع مناطق المملكة الريفية، مبيناً أن مناطق: عسير، وحائل، ومكة المكرّمة، والباحة؛ هي أكثر المناطق التي استفادت من دعم البرنامج.

وأوضح البرنامج، أن كمية إنتاج العسل في المملكة بلغت العام الماضي (3120) طناً في السنة، محققة زيادة بنسبة (41%) عن عام 2021م، فيما يستهدف البرنامج الوصول إلى إنتاج (7500) طن في السنة بحلول عام 2026م.

وأكّد "ريف السعودية" دعمه عدداً من المشاريع الحيوية في قطاع العسل، بهدف زيادة الطوائف المحلية من النحل؛ للإسهام في تحقيق الاكتفاء الذاتي من العسل، إلى جانب تقديم خدمات الفحص والإرشاد للنحالين في المناطق الريفية؛ للحفاظ على الثروة النحلية في المملكة وحمايتها من الأمراض والآفات، مشيراً إلى أبرز تلك المشاريع المنفذة، ومنها: مشروع إنشاء محطات تربية ملكات النحل، وإنتاج الطرود، وذلك في كلٍ من، حائل، نجران، جازان، المدينة المنوّرة، تبوك، والطائف. إضافة إلى مشروع توريد (3) مختبرات متنقلة؛ لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل في المحاجر، وتوريد (4) عيادات متنقلة مع تجهيزاتها؛ لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل (مرحلة 2)، إلى جانب توريد أدوات النحالة الحديثة، لنشر تقنياتها لدى النحالين، وتشغيل العيادات المتنقلة، لفحص وتشخيص أمراض وآفات النحل.

يُذكر أن برنامج "ريف السعودية" يسعى إلى تحقيق الاستدامة البيئية، وتنويع القاعدة الإنتاجية الزراعية في المملكة، من خلال تنمية المجتمعات الريفية، والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي، إضافة إلى توفير فرص العمل، وتحسين دخل ومستوى معيشة صغار المزارعين، وتعزيز قدراتهم الزراعية.

Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

2024-04-17T10:40:48Z dg43tfdfdgfd